ملتقى وطني يناقش تغير المناخ والصحة والرفاهية: نحو استراتيجيات التخفيف والتكيف في المناطق الحضرية"

FB IMG 1714402446867مواصلة للفعاليات العلمية ذات المستوى العالي بجامعة بسكرة، نظمت كلية العلوم والتكنولوجيا من خلال قسم الهندسة المعمارية صبيحة يوم الاثنين 29 افريل 2024 بقاعة المحاضرات الكبرى عمر عساسي أشغال الطبعة الأولى من الملتقى الوطني حول " تغير المناخ والصحة والرفاهية: نحو استراتيجيات التخفيف والتكيف في المناطق الحضرية" وذلك بحضور مختلف اطياف الاسرة الجامعية من الأمين العام للجامعة نواب المدير، عمداء الكليات ورؤساء الاقسام اساتذة وطلبة الى جانب الحضور الشرفي لمدير البيئة لولاية بسكرة وكذا مدير الصيد البحري ممثلي الشركات ومدراء ابتدائيتي عبد الحميد بن باديس والعلواني عبد الحميد بسكرة كما تزين هذا الحدث العلمي ببراعم المدرستين.

#رئيسة_الملتقى الاستاذة صفاء دعيش وخلال إلقاء كلمة حول المناسبة:
- أشارت فيها إلى اشكالية التظاهرة التي تسلط الضوء على طرق تغير المناخ وتأثيراته على البيئة الحضرية وارتفاع درجات الحرارة وزيادة تواتر موجات الحر التي يسببها تغير المناخ وما يخلفه في المناطق الحضرية.
-عرجت على أهم محاور الملتقى في طبعته الأولى والمتمثلة في تغير المناخ والمرونة الحضرية والمعمارية، التنمية المستدامة والبيئة العمرانية، الصحة العامة والرفاهية، الذكاء الاصطناعي والابتكارات التكنولوجية أساليب وأدوات وتقنيات التكيف والتخفيف، دراسات الحالة والخبرات المهنية.
-اعتبرت المؤتمر فرصة لجمع الأساتذة والباحثين الجامعيين الجزائريين وطلاب الدكتوراه والمهنيين وكذلك الممارسين لتبادل تجاربهم ونتائج أبحاثهم حول آثار تغير المناخ على الصحة والرفاهية خاصة في ظل ما تشهده بعض مدن الجزائر من ارتفاع كبير في درجات الحرارة في السنوات الأخيرة.

#رئيس_القسم الاستاذ عادل سخري:
-تحدث عن أهداف هذا الحدث العلمي الذي يسعى لتقديم ومناقشة مختلف التجارب والمناهج والتقنيات ونتائج الابحاث الاكثر ابتكارا من أجل أن يأخذ التخطيط والتصميم الحضري في الاعتبار تأثيرات تغير المناخ لإنشاء مدن أكثر مرونة واستدامة مع ضمان الراحة والصحة لسكان المدن.
_نوه بحجم المشاركة التي شهدها الملتقى من اساتذة، ودكاترة جامعيين واكاديميين من مختف جامعات الوطن في إطار تبادل الخبرات والأفكار وتقديم مختلف المساهمات العلمية والتقنية ضمن الورشات المبرمجة.

#عميد_الكلية الاستاذ حاتم غضبان:
عبر عن امتنانه لجهود اعضاء اللجنة التنظيمية والعلمية للمؤتمر الذي يدخل موضوعه ضمن الاهتمامات الاستراتيجية للدولة والمتعلقة بالأمن الغذائي، صحة المواطن والامن الطاقوي.
-أشار إلى التظاهرات العلمية المصنفة من ملتقيات وطنية ودولية، ايام دراسية التي نظمت من مختلف اقسام الكلية، داعيا طلبة الدكتوراه للاستفادة من خبرات الاساتذة والباحثين المشاركين في هذه الاشغال.

وخلال الاعلان الرسمي عن انطلاق اشغال اللقاء نيابة عن مدير الجامعة من طرف الاستاذ سليم بيطام:
-أشاد باختيار هذا الموضوع الذي يندرج ضمن اولويات المرجعية الوطنية للبحث العلمي التي ترتكز على المحاور الثلاث (الأمن الغذائي، صحة المواطن والامن الطاقوي) والتي تصب في إطار أهداف التنمية المستدامة.
- دعا خلال كلمته الأساتذة إلى اقتراح سياسة واضحة ضمن هذا المسعى مما يساعد الجامعة في ترقية تصنيفها.
-دعا الى نشر اهم النتائج المتحصل عليها والاوراق البحثية لهذا الملتقى ضمن مجلات علمية مصنفة.
-حث على التحضير الطبعة الدولية من هذا المؤتمر.

ورشات وجلسات المؤتمر الممتد على مدار يومين تنوعت بمداخلات ومحاضرات عدة حوالي 94 مداخلة مختارة من بين 130، شهدت في بدايتها مشاركة تلاميذ الابتدائيات في الورشة الاولى بهدف توعيتهم وتحسيسهم بأهمية الحفاظ على البيئة، إلى جانب معرض خاص بانجازات النادي العلمي ArchiNova المقام ببهو قاعة المحاضرات، مع التفاتة مميزة تضمنت رسم وتلوين لطلاب المستقبل.

.

Main Menu AR