ملتقى وطني (حضوري/عن بعد) يناقش دور الرقمنة في حوكمة المرفق العمومي الصحي( واقع وافاق)

FB IMG 1713958509493مواصلة لبرنامج النشاطات العلمية المسطرة لهذا الموسم الجامعي وضمن سياسة الانفتاح على المحيط الخارجي للجامعة، نظمت كلية العلوم الاقتصادية، التجارية وعلوم التسيير بالتعاون مع الجمعية الجزائرية للمناجمنت وادارة الصحة يوم الاربعاء 24 افريل 2024 بقاعة المحاضرات الكبرى فعاليات الملتقى الوطني الهجين (حضوري وعن بعد) الموسوم ب" دور الرقمنة في حوكمة المرفق العمومي الصحي( واقع وافاق)، وذلك بحضور اعضاء الاسرة الجامعية من السادة نواب المدير، عمداء الكليات ورؤساء الاقسام اساتذة وطلبة، إلى جانب حضور اطارات القطاع الصحي للولاية من مدراء وممثلي المؤسسات الصحية وكذا اعضاء الجمعية.

#رئيس_اللجنة_العلمية للملتقى الاستاذ بن فرحات عبد المنعم:
- اعتبر عملية الرقمنة الركيزة الاساسية التي يعتمد عليها في تطوير قطاع الصحة على غرار باقي القطاعات.
-أشار إلى التحديات المختلفة خاصة التقنية منها التي تواجه تطبيقها وهو ما يتطلب ايجاد حلول ناجعة ومبتكرة من شأنها تذليل هذه المعوقات.
- اعتبر ان استخدام هذه التقنيات الرقمية يمثل فرصة جادة نحو تحسين وتطوير خدمات مرافق الصحة العمومية، وهو ما يحاول الملتقى مناقشته من خلال دراسة مختلف الاشكاليات التي تتمحور حول كيفيات تطبيق مبادئ الحوكمة في القطاع الصحي، وطرق استغلال الرقمنة في تحقيق تنمية مستدامة للقطاع وغيرها من النقاط.
-عرج بعدها على محاور هذا اللقاء العلمي والتي تتناول تحديات المنظومة الصحية في تجسيد الرقمنة واستراتيجية تطويرها، تكنولوجيا ادارة المعلومات في الخدمات الصحية واثر حوكمة المرفق العمومي في تحسين الخدمات الصحية، حيث تلقت اللجنة العلمية في هذا السياق 61 مداخلة اختير منها 48 بعد التحكيم والتمحيص.

#_عميد_الكلية الأستاذ اسماعيل حجازي أشار إلى الأثر العلمي والعملي لمثل هذه التظاهرات التي تؤكد مساعي الانفتاح على مختلف القطاعات.
-تحدث على المتغيرات الثلاث التي تتناولها اشغال الملتقى من الرقمنة، الحوكمة وقطاع الصحة ومدى اهميتها في الجانب الاقتصادي والاجتماعي والتي تحقق دراستها الوصول الى جودة عالية ومثالية في التسيير.
-نوه ختاما بالدعم المقدم من مديرية الجامعة وكذا اطارات الكلية على راسهم الامينة العامة للكلية السيدة راضية مغزي العرافي وكذا المجهودات الحثيثة التي بذلها المنسق العام لهذا اللقاء العلمي الأستاذ اسماعيل مناصرية لإنجاح الحدث.

#فيما_أكد ممثل الجمعية الجزائرية للمناجمت وادارة الصحة أن هذا اللقاء ياتي تماشيا مع الاهتمام البالغ الذي يوليه السيد رئيس الجمهورية للنهوض بقطاع الصحة في الجزائر وكذا تعليمات وزير الصحة، متمنيا في حديثه بأن تكون مخرجات المؤتمر ضمن مستوى التطلعات والنتائج المرجوة.

#مفتش_مديرية_الصحة السيد سيد علي مقراني ونيابة عن مدير القطاع تحدث في كلمته عن:
-أهمية ودور الرقمنة في الرقي بمستوى الخدمات الصحية المقدمة للمواطن، مثمنا جهود القائمين على تنظيم اشغال هذه التظاهرة.
#ونيابة_عن_مدير_الجامعة تم الاعلان عن افتتاح فعاليات هذا الملتقى من طرف نائب المدير للبيداغوجيا الاستاذ عبد الحميد جفال الذي
- أشاد بدوره بجهود لجان الملتقى في اختيارهم للموضوع لما له من أهمية بالنسبة لكل القطاعات والفاعلين الاجتماعيين والاقتصاديين.
- اعتبر الملتقى مساحة لدراسة دور الرقمنة في حوكمة وتطوير القطاع الصحي وباقي القطاعات من خلال مناقشة الصعوبات وايجاد الحلول لتجسيد مسعى الدولة في تعميم عمليات الرقمنة في كل المجالات.

#توزعت اشغال الملتقى ومحاضراته على جلستين حضوريتين تنوعت خلالها عنواينها، اضافة إلى جلسات عن بعد، حيث شهدت مختلف الجلسات مشاركة اساتذة واطارات قطاع الصحة من عديد جامعات الوطن وولاياته.... بسكرة، البليدة2، البويرة، سطيف1، بشار، ورقلة، تيبازة، الشلف،تلمسان، سيدي بلعباس، المسيلة، ميلة، جيجل، بجاية، بومرداس، تبسة.

 

.

 

 

Main Menu AR