• Mail
    • Doleance
    • Alumni
    Université Mohamed Khider Biskra
    • Home
    • University
      • Rector's speech
      • Presentation
      • Administrations
      • Policies
      • Statistics
      • Who is Mohamed KHIDER?
      • Access plan
      • Biskra city
    • Rectorship
      • Rector
      • Pedagogy
      • Post graduation and scientific research
      • External relations and cooperation
      • Development, prospective and orientation
      • General Secretariat
    • Faculties
      • Exact sciences, natural sciences and life sciences
      • Economics, management and commerce
      • Sciences and technology
      • Law and political sciences
      • Social sciences and humanities
      • ISTAPS
      • Letters and languages
      • Medical annex
    • Services
      • Common services
        • Intensive Language Learning Center
        • Center for information and communication, distance and distance learning systems and networks
        • Printing and Visual Audio Center
      • House of Entrepreneurship
      • Technology and Innovation Support Centers
      • Career Center
      • Liaison Office Entreprise-University
      • High Performance Computing
      • Scientific, Cultural and Sports Activities
      • Accompanying cell for newly recruited teachers
      • Psychological Help Center
      • Social medical center
      • Exam and competitions center
      • Startup incubator
      • Higher Training Center
      • Digital Strategy Office
      • The Quality Assurance Cell
      • University ethics and professional conduct
    • STAFF
    • Contacts
    • STARTUP
    • Study in Biskra

    تنظم فرقة بحث البرامج الإرشادية المدرسية التابعة لمخبر المسألة التربوية في الجزائر في ظل التحديات الراهنة بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية

    ملتقى دولي حول

    برامج التوجيه والإرشاد النفسي التربوي في ظل الممارسات المحلية والتجارب العالمية

    يومي 04 و 05 ماي 2014

    تحميل البرنامج

     

    دعوة للحضور بالقطب الجامعي شتمة   قاعة المحاضرات الكبرى

     

    إشكالية الملتقى

    تعد المؤسسات التربوية باختلاف مستوياتها في العصر الحديث المحك الذي يقاس به تقدم المجتمعات، حيث ينظر إليها على أساس التخطيط الدقيق والمنظم، ولا يمكن تنفيذ التخطيط إلا في ضوء برامج معدة على أسس وأهداف ووسائل متقنة تراعي مجموعة من الإمكانيات والمهارات التي يتمتع بها المكون والمتكون وكل عناصر العملية التربوية.لذلكتعمل المؤسسات التربوية على الاهتمام بنمو المتعلمين من جميع النواحي هادفة بذلك الى تحقيق مرتبة مشرفة تعكس مستوى المردود التربوي، ويعد التوجيه والإرشاد النفسي التربوي  من أهم الخطط التي تساعد في بلوغ أهداف التربية والتعليم،  وإذا كان التوجيه يهتم بمراعاة القدرات والاستعدادات والميول في تربية اختيارات التخصص الذي يلائم المستوى العقلي للمتعلم، فان الإرشاد النفسي التربوي يعمل على مساعدته في تحقيق متطلبات النمو السليم في جوانبه المختلفة، وهو بذلك يعمل على وقايته، ويعمل أيضا على مساعدته في حالة الوقوع في مختلف المشكلات التي تعرقل ذلك النمو.

    لقد أصبح اليوم أكثر من أي وقت مضى، التوسع في تقديم الخدمات التوجيهية والارشادية النفسية التربوية في مجتمعاتنا العربية خاصة وفي المجتمعات الغربية عامة، وتبدو الحاجة جوهرية في توفير الأساليب الحديثة للممارسة الارشادية،  ولا يتعلق الأمر بطرف واحد من عناصر العملية التربوية دون بقية الأطراف فالكل معني يشارك في برامج التوجيه والارشاد.  لذلك أصبحلزاماعلىالممارسين، لمهنةالتوجيه والإرشاد النفسي التربوي، القيامبتنميةمهاراتهم فيتوثيقالمعلوماتوفي وضعالخططالإرشاديةاللازمة، ولقداحتلت هذه البرامج مكانة متميزةفيهذاالعصر، لذلك يعتني هذا الملتقى ويتصدر للاجابة على عدة تساؤلات:

    - هل يخدم برنامج التوجيه والارشاد النفسي التربوي احتياجات المتعلمين باختلاف أطوار المؤسسات التربوية؟

    - هل المكلف بتطبيق برنامج التوجيه والارشاد النفسي التربوي له فعالية في تحقيق أهداف البرنامج؟

    - هل تساعد برامج التوجيه والارشاد النفسي التربوي في حل مشكلات المتعلم؟

    - ماهي أهم استيراتيجيات التخطيط والتنفيذ لبرامج التوجيه والارشاد النفسي التربوي؟

    أهـداف الملتقى

    1- تحديد طبيعة الممارسة المحلية لبرامج التوجيه والإرشاد النفسي التربوي.

    2- تشخيص مشكلات تنفيذ برامج التوجيه والإرشاد النفسي التربوي.

    3-إسهام برامج التوجيه والإرشاد النفسي التربوي، في تحقيق أهداف الإصلاح التربوي

    4-الاستفادة من التجارب العالمية في برامج التوجيه والإرشاد النفسي التربوي.

    5-آليات تفعيل برامج التوجيه والإرشاد النفسي التربوي

    محـاور الملتقى

    1- الأخلاقيات المهنية لممارس برامج التوجيه والارشاد النفسي التربوي

    - الممارس لبرامج التوجيه والارشاد النفسي  التربوي ( تكوينه، مهامه)

    2-  برامج التوجيه التربوي:

    - دور الإعلام التربوي في تنفيذ برنامج التوجيه.

    - تربية اختيارات التوجيه في ظل الاصلاحات التربوية الجديدة.

    -  معيقات نجاح برامج التوجيه في تحقيق أهداف التعليم.

    3- برامج الارشاد النفسي التربوي:

    - برامج الإرشاد النفسي التربوي في مراحل التعلم المختلفة

    - برامج الارشاد النفسي التربوي في حل المشكلات التعليمية.

    - خطوات تصميم برامج الارشاد النفسي التربوي.

    4-طرائق القياس والتقويم في برامج التوجيه والارشاد النفسي التربوي

    - أدوات القياس في برامج التوجيه والارشاد.

    - أدوات القياس في تشخيص مشكلات المتعلم.

    - معيقات تطبيق أدوات القياس في برامج التوجيه والارشاد النفسي التربوي.

    5-التجارب الدولية في تفعيل برامج التوجيه والارشاد النفسي التربوي

    - تجارب الدول العربية في برامج التوجيه والإرشاد النفسي التربوي.

    - تجارب الدول الغربية في برامج التوجيه والارشاد النفسي التربوي.

    المدعون للمشاركة في الملتقى

    - أساتذة الجامعات والمراكز البحثية والمؤسسات العلمية.

    - الباحثون وطلاب الدراسات العليا.

    - الباحثون المختصون في التوجيه والارشاد النفسي التربوي.

     

    فريق بحث البرامج الإرشادية المنظم للملتقى

    رئيسة فريق البحث: الدكتورة وسيلة بن عامر

    أعضاء فريق البحث:

    د/ سليمة سايحي

    د/ عائشة نحوي

    د/ مليكة مدور

    أ/ فطيمة دبراسو

    أ/ فريدة بولسنان

    Social Research

    Université Mohamed Khider Biskra - Algerie

    Maps...

    university maps

    Useful links

    • Ministry (MESRS)
    • regional conference (CRUEst)
    • DG-RSDT
    • CRSTRA
    • European project QESAMED
    • CRAPC
    • Official journal
    • Plateforme E-learning et E-collaborative
    • Larhyss journal
    • UNIMED, the Mediterranean Universities Union
    • Artificial Intelligence in the Social Sciences Research Area

    City of Biskra

    musee2
    • Adresse : University of Biskra,  BP 145 RP, 07000 Biskra, Algérie
    • Tél : 033 54 31 60
    • Fax 1: 033 54 31 92
    • Fax 2: 033 54 31 40
    • Standard Tél 1: 033 54 31 60
    • Standard Tél 2: 033 54 31 61
    • Standard Tél 3: 033 54 31 62
    • Email: webmaster@univ-biskra.dz

    Main Menu EN

    • Home
    • University
      • Rector's speech
      • Presentation
      • Administrations
      • Policies
      • Statistics
      • Who is Mohamed KHIDER?
      • Access plan
      • Biskra city
    • Rectorship
      • Rector
      • Pedagogy
      • Post graduation and scientific research
      • External relations and cooperation
      • Development, prospective and orientation
      • General Secretariat
    • Faculties
      • Exact sciences, natural sciences and life sciences
      • Economics, management and commerce
      • Sciences and technology
      • Law and political sciences
      • Social sciences and humanities
      • ISTAPS
      • Letters and languages
      • Medical annex
    • Services
      • Common services
        • Intensive Language Learning Center
        • Center for information and communication, distance and distance learning systems and networks
        • Printing and Visual Audio Center
      • House of Entrepreneurship
      • Technology and Innovation Support Centers
      • Career Center
      • Liaison Office Entreprise-University
      • High Performance Computing
      • Scientific, Cultural and Sports Activities
      • Accompanying cell for newly recruited teachers
      • Psychological Help Center
      • Social medical center
      • Exam and competitions center
      • Startup incubator
      • Higher Training Center
      • Digital Strategy Office
      • The Quality Assurance Cell
      • University ethics and professional conduct
    • STAFF
    • Contacts
    • STARTUP
    • Study in Biskra
    • Alumni